الأحد، 14 أغسطس 2011

تعريف بولاية الجلفة

تعريف بولاية الجلفة 
ولاية الجلفة إحدى ولايات الجمهورية الجزائرية، يزيد تعداد السكان للولاية عن 1475000 نسمة(توقعات 2010)، وتحتل بذلك المرتبة الثالثة من حيث عدد سكان في الجزائر
التنظيم الإداري

نشأت رسميا اثر التقسيم الإداري في سنة 1974 وتضم 12 دائرة و 36 بلدية.و مساحتها تبلغ 32256.35 كلم2
دوائر ولاية الجلفة الـ 12 هي : الجلفة - حاسي بحبح - عين وسارة - مسعد - البيرين - دار الشيوخ - حد الصحاري - الادريسية - الشارف -عين الابل - فيض البطمة - سيدي لعجال.
أشهر علمائها

شايب التجاني
الدكتور سي أحمد شويحة بن بن صالح
الشيخ مسعودي عطية
الشيخ الشطي بن بوزيد عبد القادر
الشيخ سي عامر محفوظي
الشيخ تنوم مصطفى بن علي امام وخطيب مسجد عقبة بن نافع
الشيخ الاستاذ الجابري سالت
العلامة محمد بن عطاء الله
العلامة عبد الحفيظ القاسيمي مؤسس مدرسة النجاح بالبيرين
-عبد القادر بن إبراهيم المسعدي- مسعد -الشيخ دويدى مقدادبن على -الشيخ عبد القادر طاهري - العلامة سي آدم بن احمد بن دلماجة مؤسس أول زاوية في الجلفة - القاضي مصطفى بن الطيب بن دلماجة(حاكم الاغواط) -القاضي على بن البشير (قاضي أولاد سيدي عبد العزيز) - القاضي السعيد بن على الدلماجي - العلامة سي سائح بن احمد الدلماجي - العلامة محمد بنء سعد الدلماجي المتصوف السالك - القاضي احمد بن على الدلماجي - الشريف بن لحرش - القاضي سلام بن شريف بن - الشيخ تنوم مصطفى بن علي - الشيخ المرحوم سي علي بن عبد القادر فرح إمام مسجد مالك بن أنس عين وسارة -الشيخ بوعبدلي سي عبدالحميد امام بحاسي العش
تتميز الولاية

تزخر مدينة الجلفة مناظر طبيعية خلابة ويعرف اهلها السخاء حتى وفيها من العلماء الذين كرسوا حياتهم في خدمة المجتمع المحيط بهم ومن اشهرهم الدلامجية.. وفى الجلفة العاصمة السهبية...تجد مكارم الاصيلة ومحافظة على عادتها وتقاليدها... تقع الجلفة في الوسط الجزائري منطقة ذات مناخ قاري، باردة في الشتاء معتدلة في الربيع وفي الصيف.عاصمة الولاية هي مدينة الجلفة الواقعة في وسط الولاية وتضم حاليا حوالي 200الف ساكن بها ما يقارب من 40 الف وحدة سكنية(عمران) حسب إحصائيات البلدية.
التعليم

في الولاية أكثر من 40 ثانوية، ومئات المدارس الابتدائية والمتوسطة.ومنذ سنة 1990 بها جامعة تتسع لأكثر من 22000 طالب جامعي، تسمى جامعة زيان عاشور نسبة إلى شهيد بالمنطقة وقائدا ثوريا ابان الثورة التحريرية..
وفي هذه الجامعة العديد من الكليات وهي :
الحقوق والعلوم الإدارية
العلوم الطبيعية والحياة
العلوم والتكنولوجيا
التربية البدنية
التسيير والاقتصاد والعلوم التجارية
اللغات
العلوم الاجتماعية والإنسانية
الهندسة المدنية
يؤطر الطلبة الجامعيين حوالي 300 أستاذ تتراوح درجاتهم بين الماجستير والدكتوراه.وتدعم بفروع الماجستير في اللغة العربية والفلاحة الرعوية سنة 2006، وكذا فروع الكيمياء، الهندسة المدنية، الإلكترونيات في 2007...و حاليا فتح فرع الحقوق وكذا العلوم الاجتماعية.
تزخر الولاية كذلك بقطب علمي يتمثل في مركز لجامعة التكوين المتواصل ج ت م - UFC الذي يضمن تكوينا للمنتسبين اليه والذين لم يسعفهم الحظ في البكالوريا وقد تخرج منه حوالي 7000 طالب على مدار 10 سنوات من افتتاحه.كما يتواجد بكل دوائر الولاية مراكز للتكوين المهني مسعد، وملحقات للتعليم والتكوين عن بعد وملحقات لمحو الأمية وتعليم الكبار. حيث انخفضت نسبة الامية من 56.22 إلى حدود 30 بالمائة في العشر سنوات الماضية.
أهم مدارسها : 1- مدرسة سليماني عميرات 2- 18 فبراير 3- مقواس بالقاسم 4- أول نوفمبر مسعد 5- حسان عبد القادر 6- عمران ثامر 7- بالعطرة مختار 8- الهاني محمد 9- الهدى
متوسطة خذيري المختار
الجلفة
ظهرت ولاية الجلفة بمقتضى التقسيم الإداري عام 1974 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وهي تضم 36 بلدية، و12 دائرة يزيد تعداد السكان للولاية عن 1164000 نسمة – يهتم سكان الريف خاصة بتربية المواشي، كما تنتشر الزوايا في مختلف نقاط التجمع السكاني بالولاية (حوالي 11 زاوية) أكثر من 1900 طالب – عرفت الجلفة بشخصياتها العلمية المعروفة (الإمام الشيخ سي عطية الذي كان الأب الروحي لهذه الناحية وترك عدة مؤلفات كلها محفوظة، الشيخ سي مصطفى فقيه وكان يشتغل بالإفتاء، الشيخ سي عبد القادر بن إبراهيم المسعدي ومن الشعراء المجاهد يحي بختي العلواوي والذي له ديوان طبع مؤخرا بوزارة الثقافة الجزائرية
في القطب الجنوبي وبمفترق الطرق من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، تتمركز الجلفة بين أحضان السهوب الوسطى عند التحام الصحراء بالهضاب العليا، هناك حيث ضربت الشمس موعدا لها مع الفضاءات الفسيحة.
بالمدينة يتمتع الزائر بمتحفها النادر، ومسجدها الفاخر، (ذو الطراز المغاربي) وأروقتها التجارية ومركزها الثقافي، والواقعة كلها بمساحة بهية.
الفترة (القبتاريخية) خلدت في جبين الأطلس تراثا معتبرا، حوالي ألف نقش صخري من العصور الحجرية وخاصة (عصر الحجر المصقول) بعضه مصنف كمعلم تاريخي، العاشقان الخجولان بـ (عين الناقة) الغزالة المفترسة بـ (زكار)، الغزالة نمط (تازينا) بـ: (صفية بورنان)، نجد أيضا: قبور (التيميلوس).
سجل الرومان عبورهم بترك مركز متقدم في 198 تحت حكم سبتيم سيفير بقرية دمد (بلدية مسعد).
الحرف التقليدية متواجدة حتى الآن: صناعة الأحذية، مشتقات الحلفاء، الفضة والنحاس.

تعريف بولاية الجلفة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة