الأحد، 14 أغسطس 2011

تعريف بولاية الاغواط

تعريف بولاية الاغواط

ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي و السهبي . و هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة، الحويطة و مادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا.

وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة أنابيب لتغذي أوروبا.

التقسيم الإداري

والولاية مقسمة إلى 10 دوائر و 24 بلدية وهي عل الشكل التالي :

الدوائر

* الأغواط
* أفلو
* حاسي الرمل
* سيدي مخلوف
* قصر الحيران
* الغيشة
* بريدة
* عين ماضي
* وادي مرة
* قلتة سيدي سعد

الموقع والطبيعة

الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلف وواد مزي حيث تسمى بلدية باسمه.

تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي والفلاحي والجبلي كما تتواجد بها منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل.إذ يمكن تصنيف الولاية من هذا الجانب بولاية طاقوية في المقام الأول.
المناخ

شبه قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر وجانفي.و تهاطل الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر وذلك في جبال الأطلس الصحراوي التي تخترق الولاية متمثلة في جبال العمور وجبال أولاد نايل بشكل أساسي.

* الثروة المائية:

تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات.

تعتمد الولاية في احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب بكشل أساسي على المياه الجوفية المتوفرة في المنطقة بكثرة خاصة مع وجود أكبر سد جوفي في افريقيا بمنطقة تاجموت القريبة من عاصمة الولاية والذي يعد ارثا استعماريا.
الغطاء النباتـي:
نبـات الحــــلفاء


بما أن ولاية الأغواط تقع في قلب المنطقة السهبية فهي تتمتع بغطاء نباتي أساسه الأعشاب و جلها ذات خصائص طبية و دوائية نلخص أهمها فيما يلي:

الحلفاء ، الدرين ، السناق ، الرمث ، الكداد ، العجرم ، الشيح ، النقد ، الدقفت ، اللّبين ، النتين ، الحدج ، البطم ، السدر ، حطيبت الغزال ، الباقل ، المثنان(البهلول) ،الوسرة ، القطف ، الطرفاء ، القصيص و هو عبة وجودها يدل على وجود الترفاس و هو نوع من الفطر بجودة اللحم ، الجوبر ، الفقاع ، النخيل ، الشريّـك ، الزفزاف ، قرين جدي ، القيز ، التافقة ، التالمة ، للمـا ، الخبيز ، القرناع ، العذم ، الحرمل ، الفيجل ، الحمرية ، الجعيدة ، الفليو ، فتّـاتت الحجر(عبة مريم) ، النجم ، تيمـرّيوت ، شنتقورة ، العيهقان ،البويبيشة ، لازير ، الزعتر ، الرقيق ، زود الخيل ، زددوم ، القزاح ، السمار ، القرطوفة ، الرتم ، لداد ، الدباغة ......الخ.

ملاحظة : ق=جيم مصرية و غ تنطق قافا بلهجة أهل الأغواط.

كما أنه يمر بشمال الولاية السد الأخضر الذي جُعل لحماية شمال الجزائر من زحف الصحراء و هو عبارة عن غابات من البلوط و الصنوبر و الصنوبر الحلبي تمتد هذه الغابات من الحدود التونسية الى الحدود المغربية بطول 1300 كم

تربية المواشي:

يزيد القطيع الأغــواطي عن (1600000) مليون و ستمائة ألف رأس من الماشية وهي موزعة على النحو الآتي : الغنم في المرتبة الأولى تليها الماعز ثم البقر فالأبل و أخيرا الخيول ( بما فيها الأحصنة و البغال و الحمير ).


[عدل] السكان

يقدر عدد سكان الولاية بـ حوالي نصف ملين نسمة نسمة ويعد هذا تطورا غير متوقع في عدد السكان مثلها مثل ولاية الجلفة المحاذية التي سجلت هي أيضا نسبة سكان هائلة أهلها لأحتلال المرتبة الرابعة وطنيا بأكثر من مليون نسمة. [2]

أمّا من الناحية التركبية فيتكون سكان الولاية في معظمهم من مزيج بين العرب الهلالين خصوصا و الأمازيغ مع وجود أقلية أصلهم أوربي لكنهم مسلمين الآن ويتكلمون العربية لا تعرفهم إلاّ عندما تبحث عن أصلهم في كتب علم الأنساب. لكن مع مرور الزمن شكلوا عرقا واحدا يتكلمون العربية بلهجة تقترب كثيرا من الفصحى و هذا لتقاليد أهل المنطقة فعندهم الأولاد عندما يبلغون سن الثالثة يذهبون بشكل يكاد يكون إجباري ليتعلموا القرآن الكريم في سن مبكرة جدا في كتاتيب تعرف بالمحضرة. هذا لا ينفي و جود بعض الكلمات الأمازيغية في اللهجة المحكية و هي عديدة لكن ما يجدر الاشارة اليه أن القاموس اللغوي لأهل المنطقة غني و غني جدا إذ تجدهم يطلقون عدّة مسميات على شيئ واحد وهذه أمثلة: المنزل= الدار , البيت , الدويرة..............الغرفة = الشومبرا,الغرفة ,الحجرة ,المسكن ................السيارة= السيارة , الكروصة, اللوطو..............صيغة التكثير = كثير , ياسر , هدّة و أحيانا بزاف.................البستان= الجنان , جنينة ,بحيرة ................. ...الطريق= طريق , الجراية تطلق على الطريق المعبّدة و مريّرة على المسلك غير المعبد


و من الناحية الديموغرافية فقدرة نسبة النمو السكاني بالولاية في الفترة بين 1998 و 2008 ب 3.8 و نسبة الأمية 26.3 في المئة و هذا لوجود فئة مهمة من سكان الولاية هم بدو رحل يصعب توفير المدارس لأبنائهم.


كما قدّرت نسبة السكان الأقل من 35 سنة ب 71.98 بالمئة.

تعريف بولاية الاغواط Laghouat

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة